لوحة الإعلانات

لا واجبات متساوية بدون حقوق متساوية

كل ما يخص الامور السياسية المحلية والعالمية
قوانين المنتدى
1 - ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
2 - الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية
3 - احترام الرأى الأخر هو اسمى سلوكيات التحضر
مشاركة غير مقروءةبواسطة نبيل عودة » الاثنين يوليو 23, 2012 1:23 pm


لاواجبات متساوية بدون حقوق متساوية


بقلم : نبيل عودة


الطوشة العمومية في اسرائيل حول موضوع الخدمة الوطنية والمدنية تشتد وتتحول الىمناطحات حزبية وانشقاقات في الحكومة وتمرد أحزاب إئتلافية على رئيس حكومتها،والقاسم المشترك بين الجميع المكاسب الانتخابية في الانتخابات البرلمانية المتوقعةقريبا. المميز ان رئيس الحكومة نتنياهو كعادته،غائب عن القرار وهدفه الأساسي اطالةعمر حكومته. ما هو موقفه؟ هذه أحجية كبيرة أضفت عليه صفة "رئيس الحكومة الذي لايقرر".

لا يهمني موضوع المتدينين المتعصبين اليهود (الحراديم) انما يهمني اسلوب طرحموضوع الخدمة المدنية على العرب في اسرائيل بمقاييس لا تتلاءم اطلاقا مع خصوصياتالمجتمع العربي. من جهة ارفض اسلوب الأحزاب العربية وتوجهها، ولا ارفض موقفها بحدذاته، انما قصر نظرها وعجزها عن مواجهة الطرح بطرح سياسي وبرلماني وقانوني مناسب.الرفض ليس موقفا، انما تعبير بدائي عن اتجاه. مبررات الرفض التي قدمت لا تخدماستراتيجية النضال السياسي للعرب في اسرائيل. مما يثير المخاوف ان فهمهم قاصر حولدوافع المشروع.

الرفض بدون تبرير يعتمد الحجة القانونية والفكرية ليس سياسة ولن يكون سياسة، هذاموقفي منذ طرح مشروع الخدمة المدنية في اسرائيل عبر "لجنة عبري". كل ما استطيعتسجيلة من مواقف الأحزاب العربية وممثليها هو الرفض دون طرح فكر سياسي بعيد عن مجردالتلويح بشعارات الصراخ بلا منهج عمل، ودون الانتباه للناحية الأكثر خطورة منالمشروع الجديد، بالتالي لا يبرزون جوهر مطالب الجماهير العربية ليفهم المواطناليهودي حقيقة الموقف العربي ، نحن لا نخوض نضالنا في فراغ، عداء السلطة للجماهيرالعربية هي سياسة مبرمجة، الرد على هذه السياسة يحتاج الى استراتيجية سياسية مبرمجةوبعيدة المدى،تأخذ بعين الأعتبار أهداف الأقلية العربية الفلسطينية في اسرائيلكمجموعة سكانية لها خصوصيتها، ويفترض طرح تعريف هوية ذاتية تشمل مختلف مجالاتالحياة، السياسي ، الثقافي، الاقتصادي، التعليمي، الاجتماعي،القانوني، المدني وكلما يخص مجتمع بشري من مميزات ومطالب جوهرية وعلى راسها سياسة الأراضي والتخطيطويشمل مصادرة الأرض العربية لمصلحة أهداف يهودية مثل مشاريع اسكان يهودية على حسابالبلدات العربية وتطورها، السلطات المحلية والمساواة في الميزانيات، الرفاهالإجتماعي، الخدمات الصحية، موضوع الهوية، الثقافة والتعليم، التطوير والعمل واقامةمناطق صناعية والتصنيع ، القوانين والمجتمع العربي وغير ذلك.

هذه القضايا كانت وراء انتفاضة العام 2000 ولا ارى ان الواقع تغير رغم تقرير "لجنة اور" التي بحثت وحققتبموضوع الإنتفاضة ووضعت توصيات ايجابية هامة، لم ينفذمنها شيءولم أسمع ان أحزابنا قلقة من تجاهل تلك التوصيات رغم نقصانها. كذلك هناكتقرير أكاديمي أكثر أهمية قدمأيضا على أثر انتتفاضة العام 2000 الى رئيس الحكومةفي وقته ايهود براك، اعده باحثين جامعيين يهودا وعربامن المستوى الأول في اسرائيل، تحت عنوان "بعد الأزمة – اتجاهات جديدة لسياسة الحكومة بخصوص العرب في اسرائيل"طرحوافي تقريرهم دراسة علمية مفصلة للمشاكل التي يعاني منها المجتمع العربيواقتراح الحلول. وهذا التقرير الأكاديمي يصح ليكون مستندا سياسيا علميا لسياسةعربية تواجه المؤسسة العنصرية للسلطة في اسرائيل لا تعتمد على "ادعاءات عربية" بلعلى توثيق طرحه الأكاديميون اليهود والعرب من ذوي الأسماء الأبرز في اسرائيل، ولنيدعي عندها أي موبوء بالعنصرية والعداء للجماهير العربية انه موقف عربي هداموسلبي.

اسجل هنا مسألة جوهرية أكدها التقرير أيضا، أن الاجحاف والتمييز الذي تمارسهالمؤسسة الحاكمة ضد الأقلية العربية في اسرائيل ليس وليد الصدفة، لن ينتهي بمجرد انحكومات اسرائيل تقوم بزيادة المصادر المالية للوسط العربي. المطلوب تغيير جوهرييطرح فيه من جديد تعريف للأهداف العليا التي توجه سياسة المؤسسة الحاكمة بخصوصالمواطنين العرب. هذا يعني ملاءمة التفكير والتخطيط في كل مستويات ونشاطات المؤسسةالحاكمة في التعامل مع العرب في اسرائيل. وفي اقتراح المساوة في الخدمات (أيالتجنيد الألزامي للخدمة المدنية) هناك تجاهل لسياسات التمييز العنصري والإضطهادالقومي المتواصلة منذ نكبة شعبنا الفلسطيني، واستمرار سياسة الاحتلال والقمع ضدشعبنا الفلسطيني في المناطق المحتلة بعد 1967 ، ورفض الاعتراف بحقه في الحريةواقامة دولته المستقلة، الذي يجب ان يطرح كجزء من المساواة في الحقوق.

لست واهما من امكانية حدوث مثل هذا التغيير الجوهري من تقرير او توصيات لجانقانونية، لأنه ببساطة سيكون تجاوزا للمفاهيم التي بنيت عليها سياسات السلطةالصهيونية حتى قبل حرب 1948.لكن يوجد بايدينا سلاح سياسي اكاديمي موثق وقانونيوهام. اسرائيل ليست مؤسسة سلطة فقط، بل مجتمع بشري أيضا يشمل كل الأطياف السياسية،ومن يتوهم اننا سننجز أهدافنا بدون تجنيد اليهود العقلانيين، وهم قوة هامة اثبتتنفسها في الانتفاضة الاجتماعية وفي المهرجانات الضخمة من أجل السلام وضد الاحتلالوالحرب، هو واهم.

الطرح سابقا كان في اطار خدمة تطوعية مدنية، أي خدمة غير ملزمة . اليوم يطرحمشروع الخدمة الإلزامية، وراء هذا المشروع تقف أكثر الأحزاب عنصرية وفاشية فياسرائيل. والفاشي الصغير مارزل جاءالى الناصرة كي "يجندنا" لنقاتل الأعداء حولنا،وانا لا ارى أعداء من حولنا أكثر منه ومن سوائبه المستوطنين. دعوة مارزلمقبولة!!

تبريرات الرفض للخدمة المدنية التي طرحتها الأحزاب العربية ضعيفة وغير مدروسةوظرفية. لا بد من فهم أعمق لصياغة موقف مضاد، يفضح جذور ما تدعيه السلطة عن "واجباتمقابل حقوق".

مشروع الخدمة المدنية السابق كان يمكن استغلاله، ومعلوماتي الموثوقة تقول انقيادات لجنة المتابعة العربية العليا في وقته تحمست جدا لتفاصيل مشروع التطوعالمدني (غير الإلزامي)الذي قدم لها وكان طموحه لا يتجاوز انضمام عشرات الشباب كلسنة للتطوع في مؤسسات اجتماعية مختلفة داخل المجتمع العربي، تشرف لجنة المتابعة علىتوزيعهم في المؤسسات المدنية العربية، ولكن اعتراض هيئة داخلها جر اعتراضا واسعا ،وسرنا في "جنازة حامية والميت كلب". الموضوع صار وراءنا.

حول المشروع الجديد قرأت مقالات لعدد من الأكاديميين والمثقفين العرب يدعمونفكرة الخدمة المدنية، وهي فكرة لا ننكر أهميتها، ولكن الإطار الذي تطرح فيه الخدمةالإلزامية اليوميختلف عن الإطار السابق التطوعي الذي أيدته انا شخصيا أيضا بصفتهخدمة اجتماعية مدنية تطوعية وغير الزامية للمجتمع العربي ومؤسساته . الفكرة اليومتحمل أهدافا مختلفة ، وهذا ما حثني للكتابة وطرح وجهة نظري.

الإقتراح اليوم، خدمة مدنية الزامية ( ليست تطوعية) مرفوض من جذوره، ولكني لمأسمع تبريرات رفضه بمنطق سياسي عبر طرح حقائق التمييز الموثقة التي تتعلق بسياساتالمؤسسة الحاكمة،بكل ما يخص الأقلية العربية. التعامل في السياسة يحتاج الى اخضاعكل العوامل من اجل احداث تغيير لصالح المجتمع الذي ندعي اننا نمثل مصالحةالعليا.

الحجج التي تطرح ظرفية تماما، بعيدة عن العمق في فهم صياغة استراتيجية وتكتيكمناسبين لمواجهة الإقتراح. الحالة الآن تختلف عن الحالة السابقة(التطوعية) معظم مايطرح يستند الى ان الرفض هو لأن اقتراح التجنيد للخدمة المدنية هو خطوة نحو التجنيدفي الجيش. هذا بعيد عن الواقع بُعد الأرض عن الشمس. لا رغبة ولا تفكير في السلطةالصهيونية لتجنيد عرب في جيش الاحتلال والعدوان.هذا الأمر لا يحتاج الى بحث فيالكنيست واقرار قانون حوله، لأنه قانونيا قائم وجرى ايقاف العمل به بقرار وزيرالدفاع ورئيس الحكومة الأول دافيد بن غوريون في بداية الخمسينات من القرن الماضي،الأسباب التي دفعته لوقفتجنيد العرب في الجيش ما زالت قائمة بل أصبحت أكثر حدةوخطورة من وجهة نظر المؤسسة الصهيونية السياسية والعسكرية. تجنيد العرب يحتاج الىأمر من وزير الدفاع يلغي فيه قرار وزير الدفاع الأول بن غوريون. لا ارى ان اسرائيلالرسمية معنية بالتورط مع جنود عرب معادين لسياسة الاحتلال والتمييز العنصري، سياسةالعدوان والحرب ضد شعبنا وضد شعوبنا العربية. السلطة الصهيونية تعرف اننا لن نقاتلابناء شعبنا، بل سنناضل مع شعبنا ضد احتلال ارضه وضد سلب حقوقه داخل اسرائيل أيضا،سنقف ضد الفاشية ممثلة بباروخ مارزل وعصابات الفاشيين ولن نوفر الحماية لسوائبالمستوطنينواعتادءاتهم على شعبنا الفلسطيني، شباب عرب مسلحين هم مشكلة مخيفةومرعبة للسلطة الصهيونية واستمرار سياستها العنصرية.

لا اريد ان اقول انها غير محقة بذلك.حجة "خطوة لتجنيد العرب في الجيش" باهتةوصبيانية.

اذن نعود لموضوع الخدمة المدنية الإلزامية كما تطرح اليوم، بتعريفها انها خدمةغير أمنية. الطرح يبدو نظيفا من أهداف عنصرية . هل حقا الأمر كذلك؟

عندما يطرح موضوع الخدمة المدنية كخدمة الزامية من منطلق واجبات مقابل حقوق ( لانحصل عليها) ، لا بد ان نلاحظ ان الخدمة الألزامية المقترحة لن تكون مخصصة بشكلكامل للمجتمع العربي ومؤسساته، بل خدمات مدنية لكل المجتمع الاسرائيلي الذي نعانيفيه من تمييز في جميع مجالات الحياة، ونموذجا على ذلك ميزانيات التعليم التي تبلغحصة الوسط العربي منها ما يقارب 7% بينما يشكل الجمهور العربي 20% من المواطنين،وعدد طلابه نسبتهم أكثر من نسبة المواطنين.هذا نموذج صغير والتمييز في سائرالميزانيات والمخصصات أكثر سلبية وحرمانا للجماهير العربية. البطالة مثلا تزيدأضعافا عن الوسط اليهودي ولا توجد مخططات لمشاريع تنموية للوسط العربي اسوة بمايخصص للوسط اليهودي. اذن نحن امام حالة جديدة ومختلفة. ماذا يخفي المشروع الجديد؟ما هي تبريراتنا؟ كيف نواجه الاعلام النشيط لجهاز السلطة ؟ الم يحن الوقت لنفهماننا نواجه ماكينة اعلامية صهيونية مشحمة جيدا؟ هل سنظل ارتجاليين؟

اوافق ان واقعنا السياسي ليس واقعا طبيعيا. لكن السياسة ليست كل الحكاية. الىجانب ذلك نحن مجتمع مدني. من المفروض ان لنا حقوقا مدنية، حقوق مواطنين، حقوقانسان، حقوق بالتطور، حقوق بالميزانيات، حقوق بالتعلم وتطوير مرافق التعليم، حقوقبتوسع مسطحات بلداتنا التي صودرت اراضيها وتمنح بلا حساب للبلدات اليهودية، حقوقبمناطق صناعية لا تبقي بلداتنا فنادق للنوم للعمال الذين يعملون في الصناعةوالخدمات والمشاريع في المدن اليهودية، حقوق في السكن وتطوير البنى التحتية، حقوقفي العمل وليس اتساع البطالة بشكل يتجاوز عدة أضعاف لواقع البطالة في المجتمعاليهودي. هناك تمييز في المجال القضائي أيضا. هناك استبعادنا من الوظائف الحكوميةرغم كل وعود السلطة بالتمييز لصالح العرب،هناك حقوق طبية، لم يبن أي مستشفى حكوميفي الوسط العربي، والمستشفيات العربية هي مستشفيات ارساليات مسيحية تعاني من تمييزكبير أيضا. جامعة في المناطق المحتلة تخصص لها الملايين بلا حساب، رغم اعتراضالجهاز الأكاديمي وتحذيره من رد الفعل الدولية على اقامة جامعة في المناطق المحتلة،بينما مشروع جامعة عربية في الناصرة لا يحظى بأي دعم وتقام العراقيل أمامه.

يطرحون الواجبات مقابل الخدمات. الحقوق المتساوية هي الوجه الآخر للواجبات.لاواجبات متساوية بدون حقوق متساوية. هذا من جذور النظام الديمقراطي، لكنه غائب،اومغيب،من الوسط العربي.

ما العمل؟

لا بد من تعريف هوية ذاتية تشمل المجالات الحياتية كلها، المجال السياسي،الأقتصادي،الثقافي ، التعليمي، القانوني، ومكاننا كأقلية قومية، وعلاقاتنابشعبنا الفلسطيني وطرق تواصلنا معه ودعمنا لنضاله.

المطلوب تغيير جوهري يضمن تعريفا للأهداف العليا التي توجه سياسة السلطة الحاكمةفي اسرائيل وملاءمة التفكير والتخطيط في كل مستويات النشاطات العامة للمؤسسةالحاكمة بكل ما يتعلق بأهداف التعامل مع العرب في اسرائيل، ومع ابناء شعبهم فيالمناطق الفلسطينية المحتلة او شبه المحتلة، على راس ذلك فحص برلماني لجدية اعلانرئيس الحكومة نتنياهو في خطابه في جامعة بار ايلان، عن قبوله مبدأ دولتينلشعبين.

بالطبع لست واهما ولا انتظر عجائب سياسية من المؤسسة التي بتنا نعرف تفكيرهاونهجها. ما اعرفه اننا نملك حقائق يجب ان نطرحها امام الجمهور الاسرائيلي وامامالراي العام الدولي.

مثلا ما هو تعريف المواطن في اسرائيل؟ من هو الاسرائيلي حسب مفاهيم المؤسسةالحاكمة؟هذا يفترض اعادة صياغة وثيقة جديدة حول الحقوق والواجبات المتبادلة بشكلمتزن ودون تفضيل طرف على حساب طرف آخر على اساس عنصري.

اسرائيل تصف نفسها يهودية صهيونية . العرب ليسوا يهودا وليسوا صهاينة ولنيكونوا، العرب يطرحون دولة كل مواطنيها، دولة مدنية ديمقراطية وليست دولة عنصريةحتى في نشيدها القومي ورموزها.اذن التعريف من جديد هو جزء من الحقوق ومن واجبالسلطة امام مواطنيها، خاصة المواطنون العرب. هذا جزء من الحقوق المدنية وحقوقالمواطنة، رفضه هو نفي للحقوق، لا واجبات بدون حقوق. لا افهم بالقانون، لكني المسهنا مضمون قانوني ضد فرض التجنيد على مجموعة سكانية غير معترف بها مواطنين متساويالحقوق، مميز ضدهم في الميزانيات وفي كل مرافق الحياة الأخرىوتوصيات اللجان التيتقيمها الحكومة نفسها لا تنفذوالدولة بتعريف هويتها لا تشملهم ، بل تنقلهم الىوضع مواطنين غير قانونيين.

الجمهور اليهودي الحرادي ( المتعصب) معفيمن التجنيد بسبب قوة أحزابهمالسياسية داخل الإئتلافات الحكومية، لا واجبات تطلب منهم ولكنهم يحصلون على حقوقحتى المجندين اليهود لا يحصلون عليها. رغم ذلك أحد القادة التاريخيين لحزب العمل ،عوزي بارعام، طرح فكرة ممتازة في مقال له نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" بتأكيده انالمساوة في الواجبات، يجب ان تبدأ بالتعليم، أي اخراج الشباب اليهود من ما يلقنوابه في التعليم الديني المتزمت الى دراسة المواضيع العلمية والرياضيات ، طبعا لميذكر انهم يحصلون على ميزانيات خاصة وعادية أكبر من أي وسط آخر في اسرائيل. من هنارؤيتي ان الواقع العربي مختلف,التمييز في العديد من القضاياهو حاجز لا يمكنتجاوزه بقرار برلماني يفرض التجنيد على العرب بحجة واجبات مقابل حقوق.

أخطر الأهداف من المشروع الجديد، وهذا يلزم دراسة من باحثين تعتمد على معطياتصحيحة،هو ان فرض التجنيد المدني الإلزامي على العرب يعني فقدان الفرص أمام مئاتالشباب العرب من مواصلة تعليمهم الجامعي اذا لم يواصلوا فورا تعليمهم كما هو سائداليوم، ونعرف عن محاولات سن قوانين عنصرية تمنع انتساب الطلاب للدراسة الجامعية الابعد جيل ال(21)، المقصود من تلك القوانين ( حتى الآن يدور حديث حولها)التضييق علىالطلاب العرب الذين يواصلون دراساتهم الجامعية بعد الثانوية مباشرة (بجيل 18 سنة) ،بالتالي سيضطر المئات من الشباب الى الدراسة في الخارج، هربا أيضا من التطوعالإلزامي، هذا يعني أيضا التورط بمشاكل قانونية تمنع عودتهم بسبب العقاب المتوقعالذي يفرضه قانون الخدمة الإلزامية، وربما يمنع سفر الشباب للخارج بدون اذن مسبق منمديرية التجنيد. هنا الإشكالية الكبيرة والخطيرة.

ليس غريبا ان بعضهم سيندمج في المجتمعات الغربية التي دراسوا فيها او بغيرها،وهي ظاهرة قائمة اليوم بنسب صغيرة ولكنها ستتسع مع قانون التجنيد الإلزامي ، سنواجهمشكلة تفريغ المجتمع العربي من ابنائه الجامعيين، البطالة مرتفعة بينهم حتى بدونقانون التجنيد، بعضهم يهاجر يأسا للبحث عن فرص عمل في دول أجنبية.

هذا هو الخطر الأكبر. كيف سيكون مجتمعنا بعد عقد او عقدين من بدء تنفيذ قانونالتجنيد الإلزامي؟

بيبي نتنياهو له صيغة مشهورة في تعامله مع الفلسطينيين :"يعطوا يأخذوا ، لايعطوا لا يأخذوا" لماذ لا يطبقها حضرته مع العرب الذين يعطون ويعطون ولا يأخذوامقابل عطائهم الا التمييز العنصري وتفليت الفاشيين للتحريض عليهم في بلداتهم؟ عداالمسرحيات البرلمانية العنصرية لسن قوانين فاشية معادية للعرب في الكنيست لدرجةاقتراح قانون يمنعهم حتى من البكاء على نكبتهم وتشريد شعبهم وهدم قراه وسرقة تاريخهومصادرة أرضه ورفض الاعتراف بدولته المستقلة حتى على جزء لا يتجاوز خمس مساحةوطنه؟

ها هم ابناء شعبنا الدروز فرض عليهم التجنيد الإجباري، ما هي الحقوق المساويةلليهود التي حصلوا عليها عدا المقابر العسكرية؟ لا مساواة في حقوق بل التمييز ضدهملا يختلف عن سائر الجماهير العربية.من هنا أيضا الى جانب تعمق الوعي الوطني، اتساعظاهرة رفض التجنيد الإلزامي في الجيش ، وللأسف هناك ظاهرة التجند على قاعدة تطوعيةفي الجيش والأرقام ليست صغيرة وتشمل كل الطوائف العربية.

ماذا فعلت احزابنا ، قائدة مجتمعنا المدني، لزيادة التوعية ؟ كيف ننقذ الافالشباب من مقاهي الأرجيلة والسقوط في الجنح؟ كنا مجتمعا مثقفا في القرن الماضيفصرنا مجتمعا "مؤرجلا" في القرن الحادي والعشرين، نعيش ظواهر سلبية عديدة أبرزهاوأخطرها تراجع الوعي الاجتماعي العام ، تضعضع الوعي الثقافي، الارتداد للعائليةوتنامي الطائفية المدمرة ، الا تستحق هذه الظواهر السلبية ان تشعل الاف الأضويةالحمراء؟!

ان ازمة الأحزاب العربية تبرز أيضا بنسبة التصويت المنخفضة جدا في الوسط العربي (53%)، وهذا رد فعل تلقائي على حالة اليأس والامتعاض من اسلوب ادارة المجتمع المدنيالعربي من أحزابه بصفتها الأجهزة المفروض انها تدير شؤون المجتمع المدني العربي. منهنا ارى وجود قطيعة بين من يطمحون ليكونوا قادة وممثلين للجمهور العربي ، وبينجمهورهم. ثلث ال (53%) الذين شاركوا في الانتخابات صوتوا للأحزاب الصهيونية. حساببسيط يظهر ان جميع الأحزاب العربية التي تتنافس على قيادة الجماهير العربيةوتمثيلها لا تحظى الا بثلثي اصوات المشاركين العرب في الانتخابات، أي ثلث مجمل كلالجمهور العربي في اسرائيلباحسن الأحوال. هذا نزع ثقة مرعب،لا ارى ان القياداتالحزبية متنبه لهذا الواقع وقادرة سياسيا وفكريا على تغييره.

طرح سياسة سليمة يعني رفع نسبة التصويت لتصل الى (80%) كما هو الحال في التصويتللسلطات المحلية.هذا سيزيد عدد اعضاء الكنيست ووزن السياسة العربية وتأثيرها فيالمجتمع الاسرائيلي عامة. انا غير متفائل من مستوى قادة الأحزاب وفهمهم لأهميةدورهم السياسي.لا اعني بالدور السياسي جعجعة الشعارات،بياعي الخضار أيضا يعرفونصياغة شعارات تزيد تسويق بضاعتهم، أعني العمل القانوني والبرلماني والشعبي المنظم.اعني التنسيق وبرمجة العمل النضالي وليس الارتجال والتشاطر للبروز قبل الآخرين. ماطرح من مواقف حتى اليوم حول التجنيد المدني، يثير مخاوفي اننا في الطريق الىالمصيدة السلطوية.

ما يعرقل اقرار القانون حتى اليوم محاولة رئيس الحكومة ايجاد صيغة تبقى علىتحالفة مع الأحزاب الدينية، بالنسبه له الجمهور العربي بقياداته واساليب النشاطوالرفض المتبعة لا يشكل مشكلة او تحديا سياسيا .

ان موقفه المتردد من تجنيد الحراديم، حلفائه الدائمين والمخلصين في السلطة،سيسهل سقوطه السياسي كما يرى الكثير من المحللين السياسيين اليهود، وحسب آخراستطلاع للرأي الليكود بدأ يفقد الكثير من قوته السياسية والبرلمانية لصالح حزبالعمل وأحزاب اليسار وحزب يائير لبيد (يش عتيد) الجديد.

لست ضد فكرة الخدمة المدنية الإجتماعية. لكني ضد فكرة واجبات متساوية بدون حقوقمتساوية. هنا يجب تركيز معركتنا. المساوة بند اساسي لأي نظام ديمقراطي. المساوة فيالواجبات ليست أمنية فقط، أي ليست عسكرية في جذورها. المساواة في الواجبات هي أكثرفي الاتجاه المدني والإقتصادي والقانوني. لذلك اقتراح تجنيد العرب للخدمة المدنيةدون تغيير استراتيجي في السياسة العنصرية للسلطة، نحو مساواة كاملة بين المواطنيناليهود والعرب واعتراف الدولة بهم كمواطنين كاملي الحقوق في تعريفها القانوني أيضاواسقاط التعريف العنصري دولة يهودية الذي ينفي مواطنة العرب، هذا لن يكون بدونتغيير مضمون سياسة التمييز العنصرية.

التجنيد المدني الإلزامي سيظل اقتراحا عنصريا مرفوضا يهدف جعل اللامساواة أكثرعمقا وأكثر خطرا على المجتمع العربي بظل استمرار السياسات العنصرية والتمييزية وفتحابواب التشريع العنصري امام الأحزاب اليمينية المتطرفة.

كما أفهم، هذه هي طريقنا لمواجهة سياسات السلطة العنصرية باقتراح قانون التجنيدالمدني وبمختلف المجالات.


nabiloiudeh@gmail.com

loading...
صورة العضو الشخصية
عضو مشارك
 
مشاركات: 78
اشترك في: سبتمبر 2011
الشعبة: الثقافة والفكر
مشاركة غير مقروءةبواسطة Scottdaure » الثلاثاء إبريل 04, 2017 10:49 pm

http://volvopremium.ru/ http://volvopremium.ru
<a href="http://volvopremium.ru">volvopremium.ru </a>
صورة العضو الشخصية
عضو مشارك
 
مشاركات: 86
اشترك في: إبريل 2017

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


العودة إلى المنتدى السياسى